منتدى وسام غمراوي الرسمي
☼♀♪آهلـآآ وسهًلآ بكٍ آخًتيُ و أخيْ في مٌنتديآات(وسام غمراوي)الرسميه .. نتمنٌى لكٍ آجمًل آلاوقااتِ معنآا ولا تفوت آلفرصة إنَ كنتٍ [زآئر/ة] وسجلًُ لتسًتمتع معنآ مع تحيات صاحب (نديــمـ ) المنتدى ♫☼‼️

سـج ـل ومـا رح تنـدمـ وما في داعي تحــتـار لأنوا معـ روووف شو رح تختـار اكيـ د *التسج ـيل*وأذ1 انـت مسجـ ـل اضغـط دخ ــوول يا هلاا


منتدى وسام غمراوي الرسمي

☼♀♪آهلـآآ وسهًلآ بكٍ آخًتيُ و أخيْ في مٌنتديآات(وسام غمراوي)الرسميه .. نتمنٌى لكٍ آجمًل آلاوقااتِ معنآا ولا تفوت آلفرصة إنَ كنتٍ [زآئر/ة] وسجلًُ لتسًتمتع معنآ مع تحيات صاحب (نديــمـ ) المنتدى ♫☼‼
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 والله لا اكلمك ابدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
•°• ضَيےْ الْقَمَرْ•°•
عضو نشيط
عضو نشيط


معلومات العضو :
اسمك الحقيقي : ..
[رأيـكـ بمنت؟ـدانــا ] :
اسمك الحقيقي : ..
كيف عرفتنـا : منتدى الزعبي
دولتــك :
دعائــي :
انثى تاريخ الميلاد : 11/07/1996
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
عدد المساهمات : 380
لونكـ المفضل :
من مشجعين :
mms :

مُساهمةموضوع: والله لا اكلمك ابدا   السبت يناير 07, 2012 9:20 am

لا
بسم الله الرحمن الرحيم
والله لا أُكلّمك أبداً


اليوم سوف نتحدّث عن نوعية من عقول بعض بني آدم
وذلك أن من الناس من يَزِن الأمور بعقله ، سواء فيما للعقل فيه مجال للنظر أو ليس له فيه مجال


في يوم من الأيام سُئلت عن حُـكم إسبال الثياب للرجال ، فبيّنت الحكم .
وذكرت أن الإسبال على نوعين :
إن كان مُجرّد إسبال فهو كبيرة من كبائر الذنوب ، وقد تُوعّد المسبل بوعيد شديد كما في صحيح مسلم .
وإن كان للخيلاء فإنه بالإضافة إلى كونه كبيرة من كبائر الذنوب ، فإن الله لا ينظر إلى صاحبه يوم القيامة .
وذكرت الأدلة ، وكلام بعض أهل العلم في التفريق بينهما وفق قواعد أصول الفقه
.

وهو هنا :

فضيلة الشيخ
السلام عليكم ورحمة الله
ذكر أحد الشيوخ أن حديث " ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار " مطلق يُقيّد بحديث " من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " وبحديث " إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء "
وقال : إن إسبال الإزار لغير خيلاء غير داخل في النهي وذلك بحمل المطلق على المقيد...
فما رأيكم في هذا التأصيل لهذه الأحاديث ؟
...وجزاكم الله خيرا

الجواب

الجواب :

هذا التنظير غير صحيح ، وهو مُخالف لقواعد أصول الفقه .
فقواعد الأصول في هذا الجانب تنصّ على :
أنه إذا اختلف الحكم واتحد السبب لا يُحمل المُطلق على المقيّد .

وأحاديث الإسبال لم يتّحد فيها السبب ، وهو الإسبال ، بل اختلف السبب والحُـكم .
فالسبب ليس هو الإسبال فحسب ، بل السبب في بعض الأحاديث هو : الإسبال
وفي بعضها السبب : هو الخيلاء والبَطَر مع الإسبال .

والحكم مختلف أيضا :
فالأحاديث التي فيها الإسبال فيها الوعيد بالنار .
والأحاديث التي فيها الخيلاء فيها الوعيد بالإعراض عن فاعله وعدم النظر إليه .

فاختلف الحكم والسبب ، فلا يُحمل المُطلق على المقيد قولا واحداً .

ثم لو فرضنا أن السبب هو الإسبال فقط ، فإن الحُـكم مختلف ، لأن أحاديث الإسبال المجرّد جاء فيها الوعيد بالنار ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار . رواه البخاري .
والأحاديث التي جاء فيها ذِكر الخيلاء جاء فيها تشديد العقوبة ، كما في قوه صلى الله عليه وسلم : من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة . رواه البخاري .
وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرّ إزاره بطرا . رواه البخاري .
وفقه الإمام البخاري في تبويبه ، ولذا بوّب على أحاديث الإسبال بقوله :
باب ما أسفل من الكعبين فهو في النار .
وبوّب على الأحاديث الأخرى التي فيها التشديد بقوله :
باب من جر ثوبه من الخيلاء .

ولو كان يُحمل المطلق على المقيّد هنا لما فرّق بين الأحاديث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوبو الحبوبة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

معلومات العضو :
اسمك الحقيقي : بنتك ياعراق الغالي
[رأيـكـ بمنت؟ـدانــا ] :
اسمك الحقيقي : بوبو
كيف عرفتنـا : عرفتكم عن طريق قناة صبا
دولتــك :
دعائــي :
انثى تاريخ الميلاد : 17/10/1995
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
عدد المساهمات : 30
لونكـ المفضل :
من مشجعين :
mms :

مُساهمةموضوع: رد: والله لا اكلمك ابدا   الأحد يناير 22, 2012 8:26 am

بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
والله لا اكلمك ابدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وسام غمراوي الرسمي :: ●~✿| ▐المنتدى الأسلامي ▐|✿~ ● : :: ●~✿ القسم الأسلامي ✿ ●-
انتقل الى: