•°• ضَيےْ الْقَمَرْ•°• عضو نشيط
معلومات العضو : اسمك الحقيقي : .. [رأيـكـ بمنت؟ـدانــا ] : اسمك الحقيقي : .. كيف عرفتنـا : منتدى الزعبي دولتــك : دعائــي : تاريخ الميلاد : 11/07/1996 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 22/07/2011 عدد المساهمات : 380 لونكـ المفضل : من مشجعين : mms :
| موضوع: والله لا اكلمك ابدا السبت يناير 07, 2012 9:20 am | |
| لا بسم الله الرحمن الرحيم والله لا أُكلّمك أبداً
اليوم سوف نتحدّث عن نوعية من عقول بعض بني آدم وذلك أن من الناس من يَزِن الأمور بعقله ، سواء فيما للعقل فيه مجال للنظر أو ليس له فيه مجال
في يوم من الأيام سُئلت عن حُـكم إسبال الثياب للرجال ، فبيّنت الحكم . وذكرت أن الإسبال على نوعين : إن كان مُجرّد إسبال فهو كبيرة من كبائر الذنوب ، وقد تُوعّد المسبل بوعيد شديد كما في صحيح مسلم . وإن كان للخيلاء فإنه بالإضافة إلى كونه كبيرة من كبائر الذنوب ، فإن الله لا ينظر إلى صاحبه يوم القيامة . وذكرت الأدلة ، وكلام بعض أهل العلم في التفريق بينهما وفق قواعد أصول الفقه .
وهو هنا :
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله ذكر أحد الشيوخ أن حديث " ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار " مطلق يُقيّد بحديث " من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " وبحديث " إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء " وقال : إن إسبال الإزار لغير خيلاء غير داخل في النهي وذلك بحمل المطلق على المقيد... فما رأيكم في هذا التأصيل لهذه الأحاديث ؟ ...وجزاكم الله خيرا
الجواب
الجواب :
هذا التنظير غير صحيح ، وهو مُخالف لقواعد أصول الفقه . فقواعد الأصول في هذا الجانب تنصّ على : أنه إذا اختلف الحكم واتحد السبب لا يُحمل المُطلق على المقيّد .
وأحاديث الإسبال لم يتّحد فيها السبب ، وهو الإسبال ، بل اختلف السبب والحُـكم . فالسبب ليس هو الإسبال فحسب ، بل السبب في بعض الأحاديث هو : الإسبال وفي بعضها السبب : هو الخيلاء والبَطَر مع الإسبال .
والحكم مختلف أيضا : فالأحاديث التي فيها الإسبال فيها الوعيد بالنار . والأحاديث التي فيها الخيلاء فيها الوعيد بالإعراض عن فاعله وعدم النظر إليه .
فاختلف الحكم والسبب ، فلا يُحمل المُطلق على المقيد قولا واحداً .
ثم لو فرضنا أن السبب هو الإسبال فقط ، فإن الحُـكم مختلف ، لأن أحاديث الإسبال المجرّد جاء فيها الوعيد بالنار ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار . رواه البخاري . والأحاديث التي جاء فيها ذِكر الخيلاء جاء فيها تشديد العقوبة ، كما في قوه صلى الله عليه وسلم : من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة . رواه البخاري . وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرّ إزاره بطرا . رواه البخاري . وفقه الإمام البخاري في تبويبه ، ولذا بوّب على أحاديث الإسبال بقوله : باب ما أسفل من الكعبين فهو في النار . وبوّب على الأحاديث الأخرى التي فيها التشديد بقوله : باب من جر ثوبه من الخيلاء .
ولو كان يُحمل المطلق على المقيّد هنا لما فرّق بين الأحاديث . | |
|
بوبو الحبوبة عضو فعال
معلومات العضو : اسمك الحقيقي : بنتك ياعراق الغالي [رأيـكـ بمنت؟ـدانــا ] : اسمك الحقيقي : بوبو كيف عرفتنـا : عرفتكم عن طريق قناة صبا دولتــك : دعائــي : تاريخ الميلاد : 17/10/1995 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 13/11/2011 عدد المساهمات : 30 لونكـ المفضل : من مشجعين : mms :
| موضوع: رد: والله لا اكلمك ابدا الأحد يناير 22, 2012 8:26 am | |
| | |
|